العمل الإجتماعي الجماعي

التطوع يعني التكافل، والتعاون، والمشاركة، والعطاء، والثقة، والتضحية، والإيثار، التطوع تنمية للإبداع، وروح للتجديد ومن أهم الأمور للنهوض بالبلد والرقي به، هو ظهور الأعمال التطوعية.

تمتد ممارسة العمل الاجتماعي إلى مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك التطوع، فهو يدعم احترام الذات والإمكانات الإبداعية لمواجهة وتحدي العقبات الصعبة في بداية طريق النجاح.
ويستند ذلك إلى مجموعة واسعة من النظريات والبحوث العلمية التي تؤكد أنه يعتمد العمل الاجتماعي على أساسه النظري المتطور باستمرار والبحث الدائم والاطلاع، أي المثابرة في الوصول للمعلومة المثمرة والممتعة، فالمبادئ الأساسية للعمل الاجتماعي هي احترام القيمة والكرامة المتأصلة للإنسان، وعدم التسبب في أي ضرر، واحترام التنوع ودعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وقهر العنصرية.

التعريف العالمي للعمل الاجتماعي:
العمل الاجتماعي هو مهنة قائمة على الممارسة ونظام أكاديمي يعزز التغيير الاجتماعي والتنمية والتماسك الاجتماعي وتمكين الشباب وبث الثقة فيهم، تعتبر مبادئ العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمسؤولية الجماعية واحترام التنوعات أساسية في العمل الاجتماعي، مدعومًا بنظريات العمل الاجتماعي والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والمعارف الأصلية، يعمل العمل الاجتماعي على إشراك الأشخاص والهياكل لمواجهة تحديات الحياة وتعزيز الرفاهية.
ركائز فلسفة الخدمات الاجتماعية، الإيمان بقيمة الأفراد وصون كرامتهم، الإيمان بالفروقات الفردية، حقوق الأفراد في تقرير مصيرهم مع مراعاة عدم المساس بحقوق الآخرين، الإيمان بالحب والتسامح، الإيمان بأنّ الإنسان هو مصدر الطاقة في حدوث التغيير الاجتماعي.
مبادئ الخدمات الاجتماعيّة هي مبدأ قبول الأفراد كما هم عليه وليس كما يجب أن يكونوا، حقهم في تقرير مصيرهم، حصر الجهود الذاتيّة، عدم الانحياز والموضوعيّة في التعامل مع الأفراد، وتقويم الذات على شكل جدول زمني من أجل مراجعة ما أُنجز وما لم يُنجز.
ولا ننسى أنه من خلال التطوع والانخراط في المجموعات العملية، تشارك المبادئ والتعرف على أصدقاء جدد يشاركونك الرحلة، وذلك هو أحد الدوافع الممتعة والتي تسبب السعادة بالطبع، فذلك يكون بعد أن تجعل وقتك وطاقتك هي تكريس للمجال الذي ترغب في نماءه وتطوره، وباختصار هو خدمة للمجتمع، ولذلك سألخص بعض الفوائد هنا:
1-لقاء أشخاص جدد وبناء مجتمع
2-اكتساب المعرفة وفهم طرق الحياة الأخرى
3-اكتساب مهارة تحديد الأهداف
4-تعزيز احترامك لذاتك
5-التقدم في حياتك المهنية من خلال تحسين فرص العمل
6-استحقاق الفوائد الصحية للعمل التطوعي
7-زيادة عمل دماغك
والنقطة الأخيرة توضح أنك ستبقي عقلك مشغولاً ورشيقاً، وهنا قائمة بالكتب التي تثري معلوماتك عن التطوع: (التطوع حياة، التطوع ثقافته وتنظيمه، العمل التطوعي).
شكرًا لكم.

الكاتبة: أثير سلطان بن حويل.
تدقيق ومراجعة: حليمة الشمري.

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

فكرتين عن“العمل الإجتماعي الجماعي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن