العمل الإجتماعي الجماعي

التطوع يعني التكافل، والتعاون، والمشاركة، والعطاء، والثقة، والتضحية، والإيثار، التطوع تنمية للإبداع، وروح للتجديد ومن أهم الأمور للنهوض بالبلد والرقي به، هو ظهور الأعمال التطوعية.

تمتد ممارسة العمل الاجتماعي إلى مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك التطوع، فهو يدعم احترام الذات والإمكانات الإبداعية لمواجهة وتحدي العقبات الصعبة في بداية طريق النجاح.
ويستند ذلك إلى مجموعة واسعة من النظريات والبحوث العلمية التي تؤكد أنه يعتمد العمل الاجتماعي على أساسه النظري المتطور باستمرار والبحث الدائم والاطلاع، أي المثابرة في الوصول للمعلومة المثمرة والممتعة، فالمبادئ الأساسية للعمل الاجتماعي هي احترام القيمة والكرامة المتأصلة للإنسان، وعدم التسبب في أي ضرر، واحترام التنوع ودعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وقهر العنصرية.

التعريف العالمي للعمل الاجتماعي:
العمل الاجتماعي هو مهنة قائمة على الممارسة ونظام أكاديمي يعزز التغيير الاجتماعي والتنمية والتماسك الاجتماعي وتمكين الشباب وبث الثقة فيهم، تعتبر مبادئ العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمسؤولية الجماعية واحترام التنوعات أساسية في العمل الاجتماعي، مدعومًا بنظريات العمل الاجتماعي والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والمعارف الأصلية، يعمل العمل الاجتماعي على إشراك الأشخاص والهياكل لمواجهة تحديات الحياة وتعزيز الرفاهية.
ركائز فلسفة الخدمات الاجتماعية، الإيمان بقيمة الأفراد وصون كرامتهم، الإيمان بالفروقات الفردية، حقوق الأفراد في تقرير مصيرهم مع مراعاة عدم المساس بحقوق الآخرين، الإيمان بالحب والتسامح، الإيمان بأنّ الإنسان هو مصدر الطاقة في حدوث التغيير الاجتماعي.
مبادئ الخدمات الاجتماعيّة هي مبدأ قبول الأفراد كما هم عليه وليس كما يجب أن يكونوا، حقهم في تقرير مصيرهم، حصر الجهود الذاتيّة، عدم الانحياز والموضوعيّة في التعامل مع الأفراد، وتقويم الذات على شكل جدول زمني من أجل مراجعة ما أُنجز وما لم يُنجز.
ولا ننسى أنه من خلال التطوع والانخراط في المجموعات العملية، تشارك المبادئ والتعرف على أصدقاء جدد يشاركونك الرحلة، وذلك هو أحد الدوافع الممتعة والتي تسبب السعادة بالطبع، فذلك يكون بعد أن تجعل وقتك وطاقتك هي تكريس للمجال الذي ترغب في نماءه وتطوره، وباختصار هو خدمة للمجتمع، ولذلك سألخص بعض الفوائد هنا:
1-لقاء أشخاص جدد وبناء مجتمع
2-اكتساب المعرفة وفهم طرق الحياة الأخرى
3-اكتساب مهارة تحديد الأهداف
4-تعزيز احترامك لذاتك
5-التقدم في حياتك المهنية من خلال تحسين فرص العمل
6-استحقاق الفوائد الصحية للعمل التطوعي
7-زيادة عمل دماغك
والنقطة الأخيرة توضح أنك ستبقي عقلك مشغولاً ورشيقاً، وهنا قائمة بالكتب التي تثري معلوماتك عن التطوع: (التطوع حياة، التطوع ثقافته وتنظيمه، العمل التطوعي).
شكرًا لكم.

الكاتبة: أثير سلطان بن حويل.
تدقيق ومراجعة: حليمة الشمري.

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

لتمضي قدماً

في منتصف الليل تحتضر الكلمات أمام مشاعري التائهة، المتناقضة، الهامدة، وتتوالى الصفعات القوية التي تلقيتها

اقرأ المزيد

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

“يملك الكتاب هذه القدرة الفريدة على تسليتنا وتثقيفنا، وكذلك على تمكيننا من الخروج من عالم الذات لاكتشاف عوالم أخرى، أو للوقوف على ثقافات الآخرين من خلاللقاء فكري مع كاتب أو كاتبة بين دفتَي كتاب، تمكينًا من سبر أغوار ذاتنا في آن معاً.” – رسالة المديرة العامة لليونسكو، السيدة أودري أزولاي، بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف. تتغير حياة الكثير بنشر ثقافة حب القراءة، نجد بالكتب عوالم أخرى بانتظارنا لنحييها بعد فترات طويلة من الزمن من العيش بداخل كتاب، وقد ألقى العالم أجمع اهتمامهباليوم العالمي للكتاب، ومن أهمها ذكرت لنا منظمة اليونسكو: “إن الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف إنما يتمثل في تعزيز التمتع بالكتب والقراءة وفي 23 نيسان/ أبريل كل عام، تُقام احتفالات في جميع أرجاء العالم تبرزالقوة السحرية للكتب بوصفها حلقة وصل بين الماضي والمستقبل، وجسراً يربط بين الأجيال وعبر الثقافات، وفي هذه المناسبة، تقوم اليونسكو ومنظمات دولية تمثلالقطاعات الثلاثة المعنية بصناعة الكتب ـ الناشرون وباعة الكتب والمكتبات ـ باختيار مدينة كعاصمة عالمية للكتاب كي تحافظ من خلال ما تتخذه من مبادرات على الزخمالذي تنطوي عليه الاحتفالات بهذا اليوم حتى 23 نيسان/ أبريل العام المقبل.” وهذا جزء من مقال قامت بنشره بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، قام المؤلفين بالتغريد في تويتر ومشاركة حبهم لعالم القراءة، وتأكيدًا لذلك، قام بعضهمبتجمع وبيع الكتب لمشاركة الأجيال التاريخ مع الحاضر، وأيضًا قامت منظمة الأمم المتحدة بنشر مقال عنوانه (الكتاب نافذة على العالم خلال COVID-19)، حيث أنه منالعنوان، ربطه القراء بأنه نافذة للأمل في ظل الجائحة التي أدت إلى غياب الكثير من الطلاب حول العالم عن المدارس، لن يتوقف الأطفال عن السعي للمعلومة في كتاب، أوالشعور بالمتعة من قراءة قصة في كتاب بالمحافظة على القراءة والمحافظة على الكتابة ونشر الكتب. وأيضا، أود الإشارة إلى أنه بتاريخ 26 أبريل، يكون الموافق لليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية، حيث تعتبر حقوق المؤلف هي القسم الثاني من أقسام الملكية الفكرية، تقدمالعديد من الجهات الحكومية خدمة الملكية الفكرية وحماية حقوق المؤلف، وذلك لكل أنواع الكتابة، حيث يندرج في تصنيفها جميع أنواع الفن الأدبي من مؤلفات وروايات،تعتبر الإدارة العامة لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام هي الجهة الرسمية لحماية حق المؤلف، ومن أول المصنفات التي يتم حمايتها هي الكتب والكتيبات كالمقالاتوغيرها، وذلك تحت ظل دولتنا العظيمة المقدرة للأدب والفن بكل اختلافاته. ومن ناحية اجتماعية، الكتابة والقراءة قربتنا إلى معرفة ذواتنا، في حال بحثك عن تطوير الذات، تجد الكتب التي تدعم ذلك، تطوير المهارات الوظيفية والثقافة العامة. نتواصل مع شخصيات الروايات ونتعلم من أخطائهم، هذا أمر ينمو بتعليم حب القراءة والمداومة على نشر الكتب بالمجتمعات. للكاتبة: أثير بن حويل تدقيق لغوي ومراجعة: حليمة الشمري.

اقرأ المزيد

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن