سبحانه واحدٌ أحد فردٌ صمد هو الذي يعلم مافي السماوات والأرض، يعلم ما تخفي ويعلم ماتفيض بهِ الأرحام يعلم مستقبلك، ويعلم متى تموت وأين، يعلم كل شيء، ولا يخفى عليه أمر؛ فهو واحدٌ احد.
قال الشعراوي عن اسم الله الأحد: “هو واحد لافرد مثلهُ، وأحد لا تركيب في ذاته”
حتى في أفضل الأدعية أنت تقول حين تدعي يارب اسألك ياواحدٌ يا أحد يافرد يا صمد يا من لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.

حين تضيق بك الأرض، ويشتد عليك الهم، تخيل بأنّ أفضل ما يمكن أن تفعل أن تشكي أمرك لله فقط جرب عندما يشتد همك أذهب، الجأ للخالق، وابتعد عن المخلوق جرب أن تشكو همك لله تعالى جرب أن تفرش سجادتك في الثلث الأخير وتدعي، وتقول كل مافي قلبك؛ فالله يعلم مافي قلبك، لكن أنت حين تشكي لله وتبتهل ستقوم وأنت مرتاح الخاطر ومطمئن، وأنت مازلت في همك لكن تعلم يقينًا أن الله يعلم حتى لو لم تقل ذلك فالله يعلم لكن تقرب لله بالدعاء .

تخيل أن الله سبحانه يدبر الكون يدبر الأمر كله، أتسائل دائمًا يالله كيف للشخص حين يضيق ألا يدعوك لأنه تائه لايعرف !
كيف له في حين موت شخص عزيز عليه أن لا يعلم أنه تحت رحمتك، وأنك عند المنكسرة قلوبهم، يعني أنك يالله عنده !!

كيف له أن لا يعرف أن يقول ربِ أُربط على قلبي ربِ إرحم فقيدي ربِ إن رحمتك وسعت كل شيء، و أنا شيء!
يارب إشملني برحمتك كيف له حين يشعر بأنه مثقل أن يفرش سجادته، ويصلي ركعتين ثم يقوم مطمئنًا، كيف له أن يصعب عليه أمر اختبار أو مقابلة أو إنتظار شفاء مريض أن لا يقول: ( لاحول ولاقوة إلا بالله ) بك يارب، لاحول له ولا قوة يعني أن يخرج من حوله وقوته لأن ليس له دونك لاحول ولاقوة .. والكثير الكثير من الأعمال الخالصة لله تربط على القلب، وتزيل عنه الهم، تسعد، تشرح الصدر تقوي العبد بربه فـ لله الحمد والثناء وحده، حتى يرضى.

الكاتبة : هند الدوسري
تدقيق و مراجعة : إنتصار جنادي

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

1 فكرة عن “الأحد”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

لعلها استجيبت

أنت قادر على تحقيق ما تريد، لاتلتفت إلى المغريات،  لا تظل واقفًا على الضفاف، ولا تتراجع أبدًا، ستشرق روحك بعد ذبول، عليك المحاولة فقط، وستكون يوما ما تريد، رغم الصعوبات؛ فأمانيك لن تذهب سُدى وكل ما عليك فعله لإنارة سراجك: دع الماضي يمضي وسر معاكسًا له، فهل سمعت بشخص ربح السباق وهو ينظر خلفه؟ اصنع الفرصة بنفسك ولا تنتظر، فالطرق الصعبة دائمًا ماتؤدي إلى مكان الحلم، عش وتعايش بالشغف، فما قيمة النجاح إن لم تهوى القمم؟ المرء يستطيع إن أراد، انهض وواجه الظروف بألف قوة، الحلم لن يسقط بين يديك، بإمكانك أن تبدأ الآن بهذه اللحظة، فالأيام تمضي وتبقى لذة الإنجاز، قدتتعثر، أصوات شتى تنعى أحلامي، لاعليك أنا مررت بلحظات فتور وضياع، وخمول، وقلق، وتكاسل، وتشتت، وضيق، ولكنها مرت ولم تستقر، فأنا أعلم مدى قوةحلمي وإصراري وعزيمتي. اصنع مجدك الآن ولا تطل اللهو لن ينهض بك أحد إن أنت لم تفعل ذلك. هدفك لا تغيّره، عدل مسارك فقط فالإنجازات العظيمة لا تأتي بسهولة. أدرك قيمة الحلم الذي بداخلك  فبعزم ستجد نفسك مالكا عرشه.  اتعب من أجل ذاتك  قد تخفق مرة وثانية وثالثة، ولكنك ستصل، فالتعب سيزول والنتيجة ستعانق سمائنا بدعوة “لك الحمد ها هي استجيبت” للكاتبة: نوف الحارثي تدقيق ومراجعة: حليمة الشمري. 

اقرأ المزيد

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن