كن شخصًا طرديًا حتى تثق ..

الكاتبة : خولة محمد

Twitter: kms200916

Snap: khokhsq10

يستجيب عقلك الباطني لأي كلمة أنت تتفوه بها، فكيف لو وقفت أمام مرآتك بعد استيقاظك أو استعدادك للذهاب إلى عملك أو مقابلة ما ومن ثم تقول بصوتك بكل ثقة: أنا قوي، أنا ذكي، أنا سأصل إلى ما أريد، وأنت تبتسم لهذا؟ ففي ذلك تأثير قوي يجعلك تثق بنفسك، فعندما تشاهد نفسك، وملامحك، وردود أفعالك، وثنايا بشرتك فتشعر أنك تتحدث إلى كائن أمامك،

ولكن ماذا لو حدث ما كنت تتمناه بعد تقليل توترك ؟ ستشعر بالرضا التام ..

كذلك لو نظرنا لـ(كثير من القصص التي نراها أو نقرأها كان بها حوار مع المرآة وكيف تخلص الشخص من الضغط النفسي وتغير من ملامحه المضطربة إلى راحة وسعادة، كـسنو وايت، ساندريلا، والملكة كليوباترا، وشجرة الدر، والكثير الكثير من تلك القصص التي استخدمت المرآة، ولكن استخدمتها في جانب النظر للنفس ودعمها بالقوة (كعملية طردية كلما زادت الطمائنينة زادت السعادة)، وهناك أيضاً قصص استخدمتها المرآة لأغراض شريرة فكانت (كعملية عكسية كلما زاد التوتر قلت الطمائنينة )..

ففي إحدى القرى ..

قرر فتى أن يتزوج من فتاة أعجب بها ولكنه لم يراها قط وكان خائفاً أن لا تعجب به، أقبل ذلك الفتى إليها بعد أن تقدموا أهله لها، وبعد عقد قرانه لأنه من القرى التي لا يسمح للرجل أن يرى زوجته إلا بعد الزواج بها، فكانت الصدمة أن الفتاة شبيةٌ له وكأنها المرآة التي نظر إليها قبل أن يعقد قرانه عليها، ضحك بكل أعجوبة أمامها فقال: هل من المتوقع ان تكوني شبيهتي التي رأيتها بالمرآة حقًا؟ أم ذلك الأمر غريب؟ أو هل المرآة قللت من توتره وطمْأنته أنه جميل لهذه الدرجة، ونظر للجانب الجميل به ؟

فنظرية التحليل النفسي ل(( جاك لاكان )) والتي استند عليها إلى أن الأطفال يتعرفون على أنفسهم من خلال المرآة في سن السادسة..

كما أن التحليل النفسي الآخر للأخصائية ((ماري جان سوريه))الحوار مع النفس أمام المرآة، هي وسيلة للتخلص من الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الإنسان خاصةً قبل أو بعد المقابلة الصعبة، فالحوار مع النفس يساعد على ضبط الانفعالات والأحاسيس، في حين أنك ستشعر براحة بعدها .

وأخيراً، لكل إيجابية سلبية فالنظر الكثير إلى المرآة قد ينقص الإيجابية التي بداخلك وتتحول إلى نظرة إدمان، وقد تؤدي إلى مشكلة نفسية فلابد من التوسط في جميع الأمور.

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

1 فكرة عن “كن شخصًا طرديًا حتى تثق ..”

  1. جمااال المقاله. ؛ وصحيح انا استخدم هذا الشي ازود نفسي بكلام اجابيه فتزيد الثقه بالنفس وحتى الناس لمن تشوفني. تشوفني بصوره اللي انا رسمتها بالي.

اترك رد

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن