جَاد مُشرِف فتواجَد.

إن الخيول العربية هي تُراثنا، وأصولها عربية تتمَثل في قوامها، وتتفرد بصفاتها وبجُودها وعِزتها، وإن وُجدت في مكان، فإنها تفعلُ المستحيل وتثبت وجودها، كسباق الخيول بكأس السعودية بقيادة ولي العهد حفظه الله الأمير محمد بن سلمان لعام٢٠٢١هـ .
تتمَثل ذكرى أروقيت، وهو جواد عربي، ويتميز منذ صغره بقوامه السليم وجسده الرائع وخطواته السريعة، كما أن لونه الرمادي مُبهِر، ويكفي أن مالكه الأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود. فاز ببداياته حينما هزم البطل الشهير كاليفورنيا كروم، والمملوك لشركة «كاليفورنيا إل إل سي»، في كأس بيجاسوس العالمي للخيول، وكان ضمن أغلى شوط في العالم، وفاز بكأس العالم بدبي ليثبت بأنه الأفضل حتى بعد ما مَر به في بداية السباق حينما تم اعتراض طريقه من نقطة البداية من قِبَل الجواد”كين ايس”، ولكنه فاز بعد أن سيطر على توازنه الخيّال مايك سميث، ويعتبر أروقيت الأفضل في العالم كونه في أعلى قائمة تصنيف في العالم، وأول من يجمع جوائز مالية في سباقات الخيول.

مات أروقيت بعد ما عانى من التهاب عصبي في الرقبة، مات بعد ٤ أيام من صراعه مع الألم، كان أروقيت منافسًا قويًا فشلت جميع المحاولات لإنقاذه، لذلك لجأ الأطباء لطريقة “الموت الرحيم”.
كان يثبِت وجوده في أي سباق، ومما جعل المعلق يصرخ بأروقيت المعجزة: “يا سلامي عليك يا أروقيت”، وكان حُزن المدرب بوب بافرت الذي واسى نفسه بقوله: “إنه يوم حزين جدا، كان أحد أعظم الخيول التي دربتها على الإطلاق خلال 40 عاما”
وقال الخيّال مايك سميث عن رحيل أروقيت قائلا: “طيلة مسيرتي في الفروسية لم امتط صهوة جواد مثله”.

والآن في عام٢٠٢١هـ، كان الخيل مُشرِف للأمير “عبدالرحمن العبدالله الفيصل” مستعداً مرة ثانية للمشاركة في كأس السعودية بالشوط الرئيسي، وهو يعتبر أحد أهم الخيول الموجودة في القارة الأوربية، وكان الكثير يريد أن يعرف سبب تسمية الخيل بهذا الأسم؛ فكان الجواب أنه سُمي نسبةً لعميد المدربين السعوديين مُشرِف بن مطلق -رحمه الله-، كانت علاقته وطيدة بالأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل.

من إنجازاته:
فاز بالديربي الفرنسي للفئة الأولى بمسافة٢٠٠٠م بمضمار شانتيه فرنسا، شارك في النسخة الأولى لديربي السعودية ضمن أمسية “كأس السعودية” الأولى في٢٠٢٠هـ، وحلْ من خلالها بالمركز الثاني. نتائج الجيل الرابع الخاص للأمير عبدالرحمن من حيث الأمهات -الجدات-
الجيل الأول “الجدة الأولى” للحصان مشرف يبدأ من الفرس “الجازي” التي اشتراها الأمير عبدالرحمن العبدالله بمبلغ 92 ألف جنيه إسترليني من مزاد “تاتيرسيلز” عام 1982م.

فاز مُشرِف بقيادة الخيّال ديفيد ايجن الآن في بالمركز الأول في كأس السعودية لعام٢٠٢١هـ .
وكان سِباقًا مليئًا بالفخر والبهجة، كان عنوان التراث العربي السعودي، التزم الحضور بجميع الاحترازات الوقائية بسبب مانمُر به من ظروف، زادنا عِزاً وفخراً لوطننا بما تمثَل في ثيابهم وهو مايدل على التراث.

افتحوا الطريق للخيل العربية وستطوي الأشواط على عجلٍ لتصل للهدف والمُراد، رحَل أروقيت وعاد “مُشرِف المُشرِف” لنا بالمجد وازدادت هتفات الشعب بالحُب والشموخ.

الخيل أين ما كانت تواجـدت
تأبى النهـاية تتصدرُ شامِخـه
ولو غابت في الغسق واصلت
تُكمل المجـد بوجوَّدَ لنهايـه

الكاتبة: ريناد آل منسي
تدقيق ومراجعة: حليمة الشمري.

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

لعلها استجيبت

أنت قادر على تحقيق ما تريد، لاتلتفت إلى المغريات،  لا تظل واقفًا على الضفاف، ولا تتراجع أبدًا، ستشرق روحك بعد ذبول، عليك المحاولة فقط، وستكون يوما ما تريد، رغم الصعوبات؛ فأمانيك لن تذهب سُدى وكل ما عليك فعله لإنارة سراجك: دع الماضي يمضي وسر معاكسًا له، فهل سمعت بشخص ربح السباق وهو ينظر خلفه؟ اصنع الفرصة بنفسك ولا تنتظر، فالطرق الصعبة دائمًا ماتؤدي إلى مكان الحلم، عش وتعايش بالشغف، فما قيمة النجاح إن لم تهوى القمم؟ المرء يستطيع إن أراد، انهض وواجه الظروف بألف قوة، الحلم لن يسقط بين يديك، بإمكانك أن تبدأ الآن بهذه اللحظة، فالأيام تمضي وتبقى لذة الإنجاز، قدتتعثر، أصوات شتى تنعى أحلامي، لاعليك أنا مررت بلحظات فتور وضياع، وخمول، وقلق، وتكاسل، وتشتت، وضيق، ولكنها مرت ولم تستقر، فأنا أعلم مدى قوةحلمي وإصراري وعزيمتي. اصنع مجدك الآن ولا تطل اللهو لن ينهض بك أحد إن أنت لم تفعل ذلك. هدفك لا تغيّره، عدل مسارك فقط فالإنجازات العظيمة لا تأتي بسهولة. أدرك قيمة الحلم الذي بداخلك  فبعزم ستجد نفسك مالكا عرشه.  اتعب من أجل ذاتك  قد تخفق مرة وثانية وثالثة، ولكنك ستصل، فالتعب سيزول والنتيجة ستعانق سمائنا بدعوة “لك الحمد ها هي استجيبت” للكاتبة: نوف الحارثي تدقيق ومراجعة: حليمة الشمري. 

اقرأ المزيد

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن