حكَايا الألوان

من منا لا يحب أن يعبّر عنه مسكنه أو مكتبه أو أي فراغ يخصّه ؟

وأن تنطق تفاصيل مكانه باسمه ؟

كثيراً مانقتني تلك القطع التي تعبر عنّا ونختار الألوان التي نحبها وعندما نضعها في الفراغ سويةً نشعر بعدم انسجامها مع بعضها ولا نعلم لماذا !

والحل لهذه المشكلة كان علم “التصميم الداخلي” بحيث يقوم بمعالجة الفراغ المعماري بحيث يساعد المستخدم على تأدية الوظائف بأقل جهد ممكن وبأكثر فاعلية، إضافةً إلى الشكل الجميل المتناسق، ولا يتم ذلك إلا بمساعدة مهندس تصميم داخلي مختص .

ولكننا هنا ومن خلال مجلتنا نقدم عدد من التلميحات التي تساعد على تنسيق المكان بأفضل ما يمكن .

ونبدأ بالحديث عن علم الألوان في التصميم الداخلي بحيث يعتبر من أهم عناصر التصميم والتي تؤثر بشكل مباشر على نفسية مستخدمي المكان وجودة أدائهم فيه .

وسنتعلم سوياً كيف يمكن اختيار الخطة اللونية المناسبة والتأثيث على أساسها .

بدايةً يتم تقسيم الألوان على أساس دائرة الألوان

بالإضافة للألوان المحايدة والتي تعتبر في الغالب عنصر رئيسي في كل فراغ وهي ( الأبيض – الأسود – الرمادي – البني – البيج )

ومنها يتم استخراج الأنظمة اللونية التالية :

Monochromatic 1/ الأحادي

وفيها يتم استخدام لون واحد في الفراغ بدرجاته إضافةً لأي لون محايد، أو باستخدام الألوان المحايدة فقط

1

2

3

في الصورة الأولى نلاحظ استخدام الألوان المحايدة فقط ( الأبيض + الأسود + الرمادي  )

أما في الصورة الثانية نلاحظ استخدام اللون الأخضر فقط بدرجاته إضافةً إلى اللون الأسود والأبيض .

Complementary 2/ الألوان المتقابلة

وفيها يتم استخدام لونين متقابلين على دائرة الألوان بالإضافة للألوان المحايدة

 4

5

في الصورة نلاحظ استخدام اللونين المتقابلين ( البنفسجي + الأصفر ) بدرجات متناسبة إضافةً إلى اللونين المحايدين الأسود والرمادي .

Split complementary 3/  المتقابلة المنشقة

وفيها يتم استخدام لون مع اللونين المجاورة للون المقابل بالإضافة للألوان المحايدة

6

 

7

في الصورة

نلاحظ استخدام اللون الأزرق بحيث تم اختيار اللونين التي تجاور اللون المقابل له وهي ( الأصفر والأحمر) بدرجات متناسبة إضافةً إلى اللون المحايد في الخشب .

Analogous 4/ المتجاورة

وفيها يتم استخدام ثلاث ألوان متجاورة بالإضافة للألوان المحايدة

                      8  9

في الصورة

 نلاحظ استخدام ثلاث ألوان متجاورة بدرجات متناسبة وهي

(الأخضر + الأزرق + الكحلي) إضافةً إلى اللون المحايد الأبيض والرمادي .

Triad 5/ الثلاثية

وفيها يتم استخدام ثلاث ألوان يصل بينهم مثلث متساوي الأضلاع بالإضافة للألوان المحايدة

 

10

11             

في الصورة

 نلاحظ استخدام الألوان الثلاثية ( الأزرق + الأرجواني + الأصفر ) بدرجات متناسبة إضافةً إلى اللون المحايد في الخشب .

Tetrad 6/ الرباعية

وفيها يتم استخدام اربع ألوان ويوجد طريقتين للاختيار : بشكل مربع وشكل مستطيل بالإضافة للألوان المحايدة

1213

14

 


في الصورة

 نلاحظ استخدام الألوان الرباعية ( الأزرق ويقابله البرتقالي ) +

( الأخضر ويقابله الأحمر ) بدرجات متناسبة إضافةً إلى الألوان المحايدة

( البيج والأبيض ) .

وهكذا تنتهي جولتنا مع الأنظمة اللونية وطريقة اختيار الخطة اللونية .

“حَكايا الألوان” وفي الجزء الثاني من

سنتعرف على الألوان المناسبة لكل فراغ وطريقة توزيعها على عناصر الفراغ والمزيد .

 

 

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

75 فكرة عن “حكَايا الألوان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن