المدير التنفيذي في غرفة الإنعاش

– سهام العتيبي

تحت إطار العمل ومنهاج العطاء، يعمل المدير التنفيذي في محلّ الأب الذي يرعى أبناءه وكوكبة حياتهم المعيشية تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية ومواكبة للطقوس الجانبية وموازاة للمنافس في الوصول لنهاية الطريق بنجاح.

وبين هذا وذاك .. تكمن قوة المدير التنفيذي في السيطرة على الإدارة والموازنة بين العمل بجدية والعلاقات الشخصية، ففي إحدى الشركات وبعدما استقال المدير التنفيذي الذي عمل مايقارب عشرون عاماً جعل من خلالها للشركة هيبة وقوة تفوق كل الشركات المنافسة ولكن المرض حال بينه وبين إكمال مسيرته، وبعد ماتمتّ إقالته .. خُول للمدير التنفيذي الجديد كامل الصلاحيات والتي بها يُطمح استمرارية الشركة بالنجاح الذي كان يقتضي سهماً في أوردة العدو، ولكن ماحدث أن عشوائية الإدارة التنفيذية ممثلة بالمدير التنفيذي الموقر أصبح يسود عملها البحث عن المصلحة الشخصية وحب الشهرة والتجرد بالذات عن الآخرين مما جعل القوة الإدارية تتبدد إلى الضعف والخطط المنظمة لأوامر عشوائية المركز، فلا وجهة واضحة ولا إدارة منظمة ولا قيادة حكيمة، فيما حاول بعض الموظفين تدارك الأمر والبحث عن الخلل حباً في المكان الذي جمعهم أعواماً من الإخاء والعمل، ولكن أنانية المدير التنفيذي جعلت من مكتبهِ بريداً لاستقالة الموظفين!

وبين تخبط الإدارة وتشتت المهام الإدارية آنذاك قدم المدير المالي استقالته مع رسالة كان نصها: “مديري الفاضل بعد سنوات من العطاء أخبركم بأن الشركة قاربت على الإفلاس، وشكراً لكم”
وحينما فتح المدير التنفيذي رسالة المدير المالي انهار وأُدخل المستشفى وتحديداً في غرفة الإنعاش!

“الإدارة التنفيذية ليست محض إدارة السيطرة والتحكم فقط، ولكنها القيادة الحكيمة والتوجيه الرشيد بما يضمن للمؤسسة تحقيق النجاح والاستمرارية في بيئة الأعمال على المدى الطويل، كما أنها الإدارة المسؤولة عن تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة”

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

الرئيسية

المجلة

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن