الجمال ليس فقط بجمال المظهر والملبس،إنما الجمال الحقيقي هو التحلي بالأخلاق الحميدة والصفات والجميلة النبيلة التي تدل دلالة واضحة على طيب الأصل و المنشأ و تظهر للناس تعب وتربية والديك عليك،فقد كان الناس قديماً يعرفون بأخلاقهم و يوصفون بها وقبل ذلك لنا في أخلاق نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – مثالاً جلياً فقد وصف بالصادق الأمين و أنزل الله فيه آيات تتلى إلى يوم الدين فقال تعالى”وإنك لعلى خلق عظيم ” وصفه ربه جل وعلا بهذه الاخلاق العظيمة و ما ذلك إلا دلالة نستنبط منها نحن كبشر فضل الأخلاق و التمسك بها خاصة في هذا الزمن الذي نشاهد فيه بعضاً من القيم و الأخلاق السامية بدأت تغيب عن مجتمعنا بل والبعض الآخر بدأ بالتلاشي في خضم هذه الأحداث والإنفتاح الذي نراه يغزو شبابنا و بناتنا بدعوى الحضارة والتطور؟! كلا فإنهم لم يعلمو أن حضارة الأمم و تطورها نابع من أخلاقها و جميل تعاملها، و بقاء الأخلاق دليل بقاء الأمم كما قال الشاعر: “إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا”.
إذاً الأخلاق كاللباس الساتر الذي يسترك فحذاري حذاري من الإنسياق وراء مغريات الزمن و صيحات الموضات التي تدعوا إلى تساقط هذه القيم الإنسانية،و المبادئ الدينية، و العادات و التقاليد المجتمعية الجميلة،سواءً كانت هذه الدعايات و الدعوى بشكل مباشر أو غير مباشر. و لنحرص على تربية أبنائنا على تلك الأخلاق سواءً بالملبس،أو بالكلام مع الآخرين و التحدث إليهم،و كيفية التعامل بأخلاقنا التي تربينا عليها لا ب أخلاقهم حال حدوث المشاكل، و تذكيرهم بأن الأخلاق باقية و العمر فاني.

بواسطة: أسماء عبدالله

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

36 فكرة عن “تساقط القيم”

  1. Did you write the article yourself or you hired someone to do
    it? I was wondering because I am a site owner too and struggle with writing new content all
    the time. Someone told me to use AI to do create articles which I am kinda considering because the output is almost written by human. Here is the sample content they sent me – https://sites.google.com/view/best-ai-content-writing-tools/home

    Let me know if you think I should go ahead and use AI.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن