من منا لا يريد السعادة في حياته وعمله، بالطبع أقصد السعادة الحقيقية النابعة من الروح والبعيدة كل البعد عن الماديات والمظاهر الخادعة، السعادة بالقرب من الله عز وجل، فالله سبحانه وتعالى خلقنا على الفطرة، الروح القريبة من الله الصافية النقية السعيدة والتي تستمد صفائها من القرب لله، وكلما كنا قريبين من الله كنا سعيدين وأرواحنا منسجمة مع ذواتنا، إن الأمور التي تصيب الإنسان في حياته ما هي إلا اختبار وامتحان من الله عز وجل؛ حتى يتقرب إليه العبد البعيد عنه بالدعاء، ومناجاته ليلاً مع الاعتقاد الجازم بحصول استجابة لدعواته فهذا الظن الخير بالله وعليه يعود للعبد الخير واستجابة لدعواته، فكلما كان العبد قريب من الله في اتباع أوامره واجتناب نواهيه فإنه بذلك حقق السعادة الروحية.

وأيضاً في عمل الصالحات والصبر على ما يلم به من أمور سواء مرض أو ابتلاء يعلم علم اليقين أن بعده خير وإن مع العسر يسراً، وأيضاً بمعرفة أسماء الله الحسنى وصفاته العليا، وبتلاوة آياته، والتأمل في معجزاته، والإكثار من الحمد والشكر على نعمه التي لا تعد ولا تحصى وإن كانت صغيرة نسهى عنها في ملذات الحياة.

والاستغفار والتسبيح والتكبير والمواظبة على الأذكار والأوراد اليومية، ومناجاة الله والتصدق بما نملك مما رزقنا الله، والإحسان للفقراء والمحتاجين ومساعدة المحتاج وتمني الخير للغير، وصوم يوم لله عز وجل من أجمل القربات إليه، والإكثار من الدعاء والتفكر والتأمل؛ ففي الصيام تصوم جوارحنا عما يشغلنا عن ذكر الله، وتصفو الروح، ويقوى الجسد، وأيضاً اتباع سنة رسولنا الكريم، والإكثار من الصلاة عليه، فهذا كله يحقق السعادة؛ لأنه حقق الأساس وهو اليقين الذي يصنع المعجزات ويحدث المستحيل بإذن الله.

إذاً اليقين هو مشاعر عالية في تحقيق المطلوب أو وقوع المكروه، والظن هو الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض ويستعمل في اليقين والشك، والظن بالله خيراً هو اليقين، فعَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي إِنْ ظَنَّ بِي خَيْرًا فَلَهُ وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ …) ، ومما ورد عنه صلى الله وعليه وسلم عندما زار مريضاً بالحمى فقال له الرسول:( طهوراً فرد الرجل: بل هي حمى تفور، فقال الرسول: هي إذا ) ومات، فعليه أن كل أمور المسلم متعلقة بالله عز وجل من حسن ظن ويقين.

– صيتة العتيبي

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

6 أفكار عن “الظن واليقين.”

  1. 398130 563467When I initially commented I clicked the “Notify me when new comments are added” checkbox and now each time a comment is added I get several e-mails with the same comment. Is there any way you can remove people from that service? Cheers! 623911

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن