الرئيسية / مجتمع / “طقوس اردنية في رمضان “

“طقوس اردنية في رمضان “

تنسيم محاسنه _

مع دقات طبل المسحراتي ابو احمد الذي يجوب الشوارع وبين البيوت لإيقاظ الصائمين تبدأ اجواء رمضان ويبدأ اول فجر من ايامه بهذه الطريقة في الاردن .

كغيرها الاردن من بلاد العالم العربي والاسلامي تختص بعادات وتقاليد رمضانية فهي لا تختلف عن شقيقاتها من البلدان يأتي رمضان حامﻻ معه البركة والسرور يجمع الاحبة في كل زمان ومكان .

آلفة ومحبة وتآخي واجواء روحانية تتميز بالبساطة وسرور في النفس عند الصغير والكبير ..

تجتمع معظم بيوت الاردن في رمضان عند البيت الكبير وهو بيت الاب فيجتمع الابناء والبنات والاحفاد على مائدة افطار واحدة .
وتحافظ الاطباق الاردنية بالسمة العامة التقليدية ومشروبات شعبية متوارثة عبر الاجيال ، ومن الاطباق الرئيسية في رمضان المنسف الذي يعتبر جزء من التاريخ الاردني والذي يعبر عن الجود والكرم اضافة الى المقلوبة والمحاشي والاوزي ومقبلات جانبية على المائدة كالفتوش واللبن والمخللات والشوربة.

اما المشروبات الرمضانية التي تتمثل بالتمر الهندي وقمر الدين وعرق السوس بجانبها اصناف من حلوى القطايف والهريسة والكنافة .
قبيل موعد الإفطار اكثر ما يميز الاسواق الاردنية تجول الاباء مع اطفالهم الصغار لإحضار حاجيات البيت الرمضانية وتتجهز البيوت الاردنية استعدادا لهذا الشهر الكريم بالتعبير عن الفرح بتزيين البيت بالهلال والفانوس المعروف عند باقي بلدان العالم العربي والاسلامي ..

يجتمع العالم العربي والاسلامي بنفس العادات والتقاليد وبنفس الروح الايمانية العالية بنفس الإقبال على الطاعات في هذا الشهر المبارك لكن تختلف احيانا في بعض الطقوس الرمضانية البسيطة لكل شعب من الشعوب ..

اللهم اهله علينا وعلى الامة الاسلامية بالامن والايمان والسلامة والاسلام ..

تعليق واحد

  1. الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة رمضان 😍😍 الله يديمه علينا بكل محبه ورصا وغفران .. ابدعتي بوصفه شهر الغفران

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رفقاً بمن تستحق.

رفقًا بمن تستحق مضت أيامها بالبُكاء والحزن وينبض قلبهَا بالقلق حين سماع ...