“ذو الحجة، وخير أيام السنة”

 (والفجر(1) وليال عشر(2) والشفع والوتر(3)).
العشر المباركات، عشر ذو الحجة، تلك الأيام المباركة التي أقسم الله بها تعظيماً لشأنها، وتنبيهًا على فضلها، ومكانتها التي قال عنها النبي عليه الصلاة والسلام: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر)، فأكثروا فيها من التهليل والتكبير والتحميد، وقد أجمع العلماء على أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام أفضل من الجهاد في سبيل الله، كيف لا وهي التي فيها يوم من خير أيام العام، يوم عرفة الذي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامه وقال فيه: (صيام يوم عرفة يكفر سنتين، السنة الماضية والسنة القادمة).
 فلتكن لنا أعمال نتقرب بها إلى الله في هذه الأيام؛ فأعظم ما يمكن أن يؤدى فيها الفرائض على أكمل وجه، والصلاة والذكر، والحج لمن استطاع إليه سبيلاً من المسلمين، فالحج ركن من أركان الإسلام، وليس له جزاء إلا الجنة، والذي قال فيه الرسول عليه السلام:( ومن حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) .
 يغفل الكثير منا عن أيام ذو الحجة، رغم أنها أفضل وأعظم أجرًا من أيام العشر الأواخر من رمضان، ومع ذلك نغفل عن عمل الصالحات فيها وشد المآزر، فالعشر هذه فرصة أخرى لنيل رضا الله لمن لم يستزد بعشر رمضان الأخيرة، فلا تفوت عملًا صالحًا، وابتعد بنفسك عن المواطن التي يعصى الله عز وجل فيها، غض بصرك عما حرم الله ، لا تفرح بالمعصية، وعظم ما عظمه الله، استعد ليوم العيد، استقبل يوم العيد بفرحة صائم وعابد، استغل هذه الأيام لا تدعها تذهب دون أجر.

 

تنسيم محاسنه .

Share on facebook
مشاركة
Share on twitter
مشاركة
Share on linkedin
مشاركة

التعليقات :

8 أفكار عن ““ذو الحجة، وخير أيام السنة””

  1. 867485 710622Hey. Very nice internet site!! Man .. Superb .. Fantastic .. Ill bookmark this web website and take the feeds alsoI am pleased to locate so significantly beneficial information here within the write-up. Thanks for sharing 968112

  2. 97722 626566Hi there, just became alert to your weblog through Google, and located that it is truly informative. Im gonna watch out for brussels. Ill be grateful in the event you continue this in future. Plenty of folks is going to be benefited from your writing. Cheers! 81942

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أحدث المقالات

اشترك في النشرة البريدية

مجلة إعلامية تقدم محتوى هادف لتنمية ثقافة المجتمع وتعزيز الفنون وتبني الموهبة في بيئة تطوعية.

تواصل معنا

feslmalhdf@gmail.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع سلم الهدف © 2020

تواصل معنا

عبق إيماني

فن